تستخدم غرف الساونا منذ زمن طويل لتهدئة الجسم والاسترخاء التام، وتعمل أيضا على تقوية الجسم، وتجعل الجسم اخف ألمًا، ويفضل أن تكون درجات حرارة الساونا تتراوح من 70 درجة مئوية إلي 100 درجة مئوية، وتكون رطوبة الجسم من 10 في المئة إلي 20 في المئة. ويوجد انواع كثيرة من الساونا، ومنها من تكون بيها درجات رطوبة أعلى بكثير. حيث أن اعتماد فكرة الساونا الأساسية هي العمل على رفع درجة حرارة جسمك إلي حوالي 40 درجة مئوية، مما يجعل الجسم يتعرق بكثرة، وتجعل الساونا ضربات قلبك أعلى، ويو الكثير من أنواع غرف الساونا التي تعتمد على حرق الأخشاب، وغرف أخرى تعتمد على الكهرباء، وغرف أخرى تعتمد على اشعة تحت الحمراء، ويوجد غرف تعتمد على البخار، وهذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الساونا 

يذهب الكثير من النساء لعمل حمام ساونا بشكل متكرر، وذلك نظرا لاحتوائه على الكثير من الفوائد الهامة، حيث أنه يجعلك أقل ضغطا، ويحولك إلي شخص ذو حالة مزاجية أفضل، كما أنها مفيدة للقلب وللجهاز الدوري، وفيما يلي سوف نتعرف على فوائد الساونا: 

 1-فوائد الساونا للقلب: 

يرتفع نبضات القلب في الساونا حتى تصل إلي حوالي 150 نبضة في الدقيقة، كما أن تعمل الأوعية الدموية على الإتساع، مما يجعل دورتك الدموية في تحسن مستمر، وتشير جميع الدراسات الطبية أن من يستخدم الساونا بشكل متكرر، هو شخص أقل عرضة أن يصيب بأي مرض قلبي.

2-فوائد الساونا للعضلات: 

تساعد الساونا على أن تخفف الآلام الجسم بالكامل، وذلك لأن الساونا تعمل على إفراز الاندروفين من الجسم، وهو مسكن طبيعي يتم إفرازه من الجسم، لكي يعمل على تخفيف الآلام العضلات المزمنة، اي في حالة تم الإصابة بأي مشكلة عظمية، كما أنه يعمل على تخفيف الآلام الحادة بعد التمارين الرياضية، حيث أن الساونا تعمل على سرعة شفاء عضلات الجسم. 

- فوائد الساونا بعد التمرين: 

 يتم عمل ساونا بعد التمرين لكي يتم تحسين الدورة الدموية، وتعمل على خفض ضغط الدم، كما أنها تعمل على تهدئة الآلام والشفاء من اي اصابات تمرينية.

- فوائد الساونا للتخسيس: 

يعتقد الكثير من الناس أن الساونا من الأمور الذي تساعد على التخسيس بشكل كبير، ولكن هذا غير حقيقي بالمره، حيث أن درجة حرارة الساونا المرتفعة تجعلك تفقدين سعرات حرارية قليلة للغاية، وهي لا تجعلك تنقصين في الوزن بشكل واضح، ولكن يمكنك فقد الماء من الجسم من خلال فقد الماء من الجسم عن طريق التعرق، وهذا قد يعوضه جسمك سريعا عن شرب الماء مرة أخرى.

 

Post a Comment

أحدث أقدم