كل امرأه تريد أن تشعر بأنها أم، وتتمنى اللحظة التي سوف تصبح فيها حامل، ولذلك الكثير من الزوجات دائما ما يشعرن بأعراض حمل ولكنه في الحقيقة يكون ليس حمل فعليا، وفي تلك الحالة يطاق عليه " الحمل الكاذب"، وقد يبدو كأنه حمل حقيقي حيث تشعر المرأة بنفس اعراض الحمل، وتلك الأعراض قد تستمر لأسابيع أو حتى لشهور، ولذلك فيما يلي سوف تجعلك تفرقين بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي بسهولة.

ما هو الحمل الكاذب

الحمل الكاذب هو شعور تشعر فيه المرأة بنفس اعراض الحمل تماما سواء كانت جسديا أو نفسيا، ولكن دون حدوث حمل حقيقي، وتشعر المرأة بأنها حامل فعليا، ولكن عند عمل اختبار الحمل، فلا تجد المرأة حمل، وذلك لعدم وجود هرمون الحمل وهو (HCG).

 أعراض الحمل الكاذب

يوجد الكثير من التشابه بين اعراض الحمل الحقيقي واعراض الحمل الكاذب، وتشمل تلك الأعراض ما يلي: 

- حدوث تضخم في حجم الثدي. 
- حدوث تضخم في حجم البطن. 
- قيء وغثيان بشكل متكرر. 
- الشعور بالتبول طوال الوقت.
- فتح الشهية بشكل شديد.
- حدوث زيادة في وزن الجسم. 
- ارتفاع هرمون الاستروجين والبرولاكتين. 
- انقطاع في الدورة الشهرية. 

أسباب الحمل الكاذب

- تعتبر المشاعر هي أهم أسباب حدوث الحمل الكاذب، حيث أن المشاعر بين العقل والجسم تكون قوية للغاية، والتي تؤدي إلي ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم، فتجعل الجسم يشعر بأعراض الحمل بشكل حقيقي. 
- إذا تم فقد الامل في الحمل، فإن يعتبر الوهم بحدوث حمل هو بمثابة دفاع ضد الواقع، حيث يقلل تلك الشعور من المشاعر المختلطة من الحزن والغيرة والاكتئاب، والتي تكون ناتجة من فقدان الأمل بسبب تأخر الزواج.

- من الممكن أن يحدث بسبب الحالة الصحية في الجسم، اي بسبب ورم خبيث، اي حدوث ورم في المبيض أو في الغدة النخامية، وذلك يكون من أحد أسباب ارتفاع هرمونات الجسم، وحدوث فقدان في دورة الطمث، وحدوث تضخم في البطن.
- يعتبر الاكتئاب من أحد أسباب حدوث الحمل الكاذب، وذلك الاكتئاب يكون ناتج من عدم إمكانية الحمل، وحدوث رغبة في الحمل للمرأه.

Post a Comment

أحدث أقدم