يعتبر الحمل من أهم الفترات في حياة المرأه، والتي تمر فيها بالكثير من التغيرات الغير مريحة للغاية، ولكن بالرغم من المرور بتلك المرحلة الصعبة إلا أن بيكون الهدف الأساسي هي مرور تلك الفترة بأمان لكل من الطفل والمرأه، وجميع الامهات تتمنى أن ينعم الله عليها وترزق بطفل سليم معافي، وذلك لأنهم يخافون بشدة من أن يرزقوا بطفل به عيوب خلقية أو اي مرض وراثي، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة، ولذلك جميع الأطباء تنصح بأن تقوم الأمهات بعمل تحاليل العوامل الوراثية للأجنة، وفيما يلي سوف نتحدث عن تحليل الكروموسومات للجنين، وكيف يتم اجراءه وطريقته.

ما هو تحليل الكروموسومات للجنين؟ 

يتم أخذ عينة من خلايا الجنين لكي يتم تحليلها وراثياً، ويتم أخذ عينة من السائل الامنيوسي، لكي يتم الحصول على الحمض النووي ويتم فحصه، وذلك لأن من الصعب للغاية أن يتم أخذ عينة مباشرة من الجنين، أو يمكنك أخذ خلايا من المشيمة، وذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي: 

-فحص السائل الأمنيوسي:

 يتم عمل تلك الاختبار في الأسبوع الخامس عشر وحتى العشرين من بداية الحمل، ويكشف تلك الفحص البعض من العيوب الوراثية، فإنه يكشف متلازمة داون، وتضاعف الكروموسوم 13، وأيضا يكشف عيوب المخ ويكشف عيوب الحبل الشوكي، وأيضا يتم الكشف عن السنسنة المشقوقة. 

ويتم أخذ عينة من السائل الامنيوسي الذي يتواجد حول الجنين، ويتم فحصه، ويتم الكشف عن نوع الجنين أيضا من خلال تلك الفحص، ولكن من عيوب تلك الفحص أنه قد يزيد من خطر التعرض لحدوث إجهاض.

 - تحليل عينة من خلايا المشيمة:

 يتم عمل تلك الفحص في الاسبوع العاشر والاسبوع الاثنى عشر من بداية الحمل، وذلك عن طريق أخذ عينة من المشيمة، ويتم فحصها لكي يتم الكشف عن بعض العيوب الخلقية وتلك الاختبار أيضا قادر على تحديد نوع الجنين، ولكن من عيوب تلك الفحص أنه قد يسبب لكِ الشعور بالمغص، أو قد يعرضك للإصابة بعدوى، وقد يعرضك للإجهاض.

أسباب إجراء تحليل الكروموسومات للجنين

يتم اجراء تلك الاختبار، اذا تم الشك من قبل الطبيب أن الطفل الناتج سوف يعاني من مشاكل وراثيية، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي: 

-إذا كنتِ أكبر من 34 عامًا:
كلما زاد تقدمك في السن، كلما كانت فرصة أن يكون الجنين حامل مرض وراثي، أكبر، لذلك يطلب جميع الأطباء في تلك الحالة اجراء تلك الاختبار كإجراء روتيني.
- إذا كانت الفحوصات التقليدية تظهر أمرًا غير طبيعي:
إذا تم الملاحظة بواسطة طبيبك المختص في الاشعة فوق الصوتية أن يوجد أمر غير طبيعي، سوف يتم طلب بعض الفحوصات لكي يتم التعرف على صحة الجنين.
- إذا كان أحد الزوجين لديه تاريخ عائلي لمشكلة وراثية:
إذا كان أحد من الزوجين حامل لأحد الجينات التي قد تسبب أمراض وراثية، ولا يظهر عليه تلك المرض، فقد يضطر الطبيب أن يطلب الفحوصات التي توضح صحة الجنين
 - اذا سبق لكِ ولادة طفل لديه مشكلة وراثية:
يعتبر تلك الحالة هي أكثر عرضه إلي ولادة طفل لديه مشكلة وراثية مرة أخرى، ولكن في تلك الحالة يتم إجراء عمل بعض الفحوصات لكي يتم استعداد وتهيئة الأم للوضع
-إذا حدث لكِ إجهاض أكثر من مرتين:
الإجهاض بشكل مستمر يكون سبب في حدوث خلل في تركيب الكروموسومات الأجنة.
 

Post a Comment

أحدث أقدم