تعتبر الحكة من أكثر الأعراض الشائعة في الحمل، حيث أن الكثير من النساء يشعرن بحكة في جميع اجزاء أجسامهن، ولكن البعض يشعر في القدمين واليدين فقط على وجه التحديد، وتعتبر تلك الحكة مزعجة للغاية لديهن، حيث أنه قد تكون علامة على مشكلة أخرى، أو تكون ناتجة بسبب تغير ما في الجسم، ولذلك الكثير من النساء يسعن لمعرفة ما هو السبب الرئيسي في حكة القدمين واليدين للحامل، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الأسباب.

أسباب حكة القدمين واليدين للحامل 

1- التغييرات الهرمونية أثناء فترة الحمل: 

تعتبر التغيرات الهرمونية في بداية فترة الحمل من أهم الأسباب التي تؤدي إلي حدوث حكة في الجلد، كما أنها تسبب تهيج وحساسية في القدمين واليدين بشكل ملحوظ، ولكن تلك الحساسية والحكة ليس لها أي علاقة بالجنين، بل انها تزول تماما بعد الولادة، أي تزول حين يتم تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم.

2-داء الصدفية:

تعتبر أعراض داء الصدفية تظهر بوضوح وبشدة في فترة الحمل، أي يكون معاناة المرأة الحامل من حكة في اليدين وفي القدمين بسبب ظهور حكة شديدة ناتج عن أعراض الصدفية.

3- زيادة حساسية الأعصاب لدى الحامل: 

يعتبر الجسم حساس في فترة الحمل للغاية، فحين التعرق في القدم أو اليدين يتم الإصابة بالحكة الواضحة، وأيضا حين ارتداء أحذية ضيقة. 

4-الضغط الذي يسببه الحمل:

في حالة نمو وزن الجنين، يحدث زيادة في وزن الجسم المراه الحامل، مما يجعل القديمن أكثر حجما، مما يؤدي إلي تمدد في أربطة القدم، وهو من أهم الأسباب التي تؤدي بحكة ملحوظة في القدم.

5- الركود الصفراوي في الكبد:

يعتبر ركود الصفراوي في الكبد من أقل الأسباب التي تسبب حكة في القدمين، وهي تظهر في الثلث الاخير من الحمل، وذلك يحدث بسبب تراكم الأحماض الصفراوية في الجسم مسببه احتكاك وحساسية في القدم والأيدي.

نصائح لتهدئة حكة اليدين والقدمين 

1- استخدمي أكياس من الثلج وضعيها في المناشف، وقومي بتمرير تلك المنشفة على يدك وقدمك، مما يقلل الاحساس بالحكة، لكن يجب أن لا تتعدى مدة وضع الثلج عن ربع ساعة.

2- قومي بالاستحمام بالمياة الدافئة والشوفان، فهي علاج طبيعي ومهم للغاية، حيث يمكنك أن تجربيه في المنزل الخاص بكِ. 

3- قومي باستخدام جوارب فضفاضة وقطنية، وقومي بتدليك قدمك باستمرار. 

4- استخدمي المرطبات بشكل مستمر، ولكن تجنبي المرطبات العطرية. 

5- إذا كانت الحكة ناتجة من الاكزيما أو الصدفية فيجب متابعة الطبيب على الفور، ولا يجب وضع اي شيء قبل استشارة الطبيب.

Post a Comment

أحدث أقدم