يتم نزول الدم من مهبل المرأة، بعد الولادة مباشرة، مما تسمى بفترة النفاس، وتمتد فترة النفاس إلي أن تصل إلي حوالي ست أسابيع، وتلك الدم يصاحبه نزول بقايا من أنسجة الرحم، وأيضا بقايا من إفرازات تكون مخاطية الشكل، وتعتبر تلك طريقة لكي يتم تنظيف الرحم بيها، حتى التعافي التام من عملية الولادة، ولكن بعد مرور اربعين يوم من الممكن أن يستمر نزول الدم، ولا يتوقف، مما يسبب القلق الشديد للمرأه، ولذلك سوف نتعرف على أسباب نزول الدم من المرأه بعد الأربعين. 

أسباب عدم انقطاع دم النفاس بعد الأربعين 

1- ضعف الرحم: 
يعرف ضعف أو وهن الرحم أو ما يسمى بارتخاء الرحم، من أهم أسباب حدوث دم ونزيف بعد الولادة، ويكون بسبب فشل الرحم في حدوث الانقباض بعد عملية الولادة، حيث أن الانقباضات الرحم هي حالة طبيعية، يتم الضغط فيها على الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلي توقف النزيف، أما في حالة ضعف الرحم فلا يحدث الانقباضات، وهو ما يؤدي إلي نزول الدم.
2-  المشيمة المحتبسة أو العالقة :
تعني المشيمة العالقة بعدم هدم المشيمة وخروجها بشكل كامل من رحم المرأة، وذلك بعد حدوث الولادة، اي أن يتم انفصال المشيمة بشكل جزئي من الرحم، بسبب حدوث تعلق في المشيمة يحدث فشل في انقباضات الرحم، مما يؤدي إلي حدوث نزيف بشكل مستمر، وقد يؤدي ذلك إلي حدوث أعراض أخرى كثيرة مثل الرائحة الكريهة، وارتفاع في درجات حرارة الجسم.

3- بدء استخدام وسيلة منع حمل:
يستخدم الكثير من السيدات اشياء لكي تمنع الحمل، منها إقراص منع الحمل، أو تركيب لولب ما، وذلك بعد فترة ما، ولكن سوف تلاحظين زيادة في الدم، وذلك تعتبر حالة ليست مستمرة، وينصح في تلك الحالة استشارة الطبيب على الفور.

كيفية التعامل مع عدم انقطاع دم النفاس بعد الأربعين 

 - في البداية يجب استشارة الطبيب على الفور، إذا لم ينقطع دم النفاس بعد الاربعين، ويكون الدم لونه احمر، ويكون كميته كبيرة. 

- في تلك الحالة، يتوجب عليك استخدام فوط صحية كبيرة، ويفضل أن تكون سميكة، ولكن تلك في بداية الولادة، ولكن سوف تقل كمية الدم بعد مرور أيام، ويمكن التعامل مع تلك الفترة كما يلي: 

- يتم استخدام فوط صحية متوسطة الحجم. 

- يفضل الحفاظ على النظافة الشخصية، وتغير الهدوم الداخلية باستمرار، وجعل تلك المنطقة جافة دائما، عن طريق تجفيفها بالمناديل. 

- لا يفضل استخدام السدادات، لأنها تنقل البكتيريا إلي الرحم والجهاز التناسلي.


Post a Comment

أحدث أقدم