الكثير من الأطفال يشعرون بالخجل الشديد، عند التعرضهم لموقف جديد عليهم، ولا يعرفون كيف يتعاملون في تلك المواقف، وحتى مع دخول المدرسة، لا يعرفون كيف يتعاملون مع تلك الموقف، وأيضا عند التعرف على اصدقاء جدد، وعند التعامل مع مدرسينهم، ويعاني الكثير من الأمهات مع تلك المشكلة حيث أن تعتبر تلك المشكلة تسبب احراج لكل من آلام والطفل، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على أهم النصائح التي تعالج الطفل الخجول. 

أسباب الخجل عند الأطفال

1- الجينات والبيئة المحيطة

- يوجد ابحاث تقول إن الطفل بأصله خجول، ولكن مع البيئة المحيطة به، يمكن أن تغيره أو إذا كانت البيئة لا تساعده على التغير، فسوف يظل خجول، ويزداد الخجل مع الطفل- إذا لم يعالج -مع مرور الوقت.

2- قلق الانفصال

من الممكن أن يكون الطفل طبيعي، وبفأجاه يحدث خجل للطفل، وهذا ما يطلق عليه قلق الانفصال، حيث أن كلما كان الطفل يبعد عن والدته ويبدأ أن يعتمد على نفسه، كلما كان يتعرض للقلق والخجل بشكل أكبر، وكلما يزداد الخجل، كلما يزداد انعزاله عن الناس وعدم الرغبة في التعامل معهم.

نصائح للتعامل مع الطفل الخجول في المدرسة

 1 - لا تصنفي طفلك بأنه طفل خجول 

الام هي من تحدد الكثير من الصفات التي تتصف بيها طفلك، حيث أنك يجب أن لا تصفين طفلك بالخجول، حيث أن إذا تم وصفه بتلك الصفة سوف يشعر أنه خجول، وسوف يتصف بتلك الصفة، ولكن شجعي طفلك وقولي له أنه تصرف بطريقة صحيحة في تلك الموقف، ولكن الأصح أن تفعل تلك، وهكذا، ويجب أن تشجيعيه دائما أنه شخص شجاع. 

2 - علميه المهارات الاجتماعية

يجب أن تعلمي ابنك وتساعديه كيف يتعامل مع الناس، وكيف يتم التغلب على الخجل بالطريقة الصحيحة، وتشعريه بثقة نفسه وكيف يتعامل مع الاناس الجديدة، وكيف يبدأ المحادثات مع اصدقائه، وأيضا كيف يشارك في اللعب معهم، وعلميه أن يكون مستمع جيد وان يكون متحدث جيد عليهم. 

3- كوني شخصية منفتحة 

يجب أن تكوني أنتِ شخصية منفتحة، حتى يكون ابنك أيضا مثلك، حيث أن جميع الأبناء يقلدون أمهاتهم في طريقة التفكير وطريقة الكلام، فيجب أن تكوني منفتحة بشكل كبير وتتحدثي وتتكلمي مع الناس أمام طفلك، وان تستمعي لهم جيدا، حيث أن ابنك سوف يكون نسخة من طريقة تفكيرك.

4- قومي بمكافأة ابنك 

يجب أن تقومي بمتابعة ابنك وتتابعي مراحل الخجل عند طفلك، وتعوديه على بعض الأساسيات الهامة، كبدأ السلام على الاصدقاء والجيران، وكيفية التعامل في الأماكن العامة، وأصول الاتيكيت، ومع تعلم كل شيء يجب أن تقومي بمكافأة طفلك على تعلم شيء ما. 


Post a Comment

أحدث أقدم