الوزن الطبيعي لحجم الجنين الطبيعي يكون حوالي ثلاث كيلو جرام ونصف، ولكن إذا كان حجم الجنين يتعدى أربعة كيلو جرام ونصف، فيعتبر في تلك الحالة وزنه زائد، ولكن من الصعب التأكد من كبر حجم الجنين خلال تواجده في الرحم، ولكن يكون يتواجد شكوك من قبل والديه، ولكن حوالي 5 إلي10 في المئة من الأطفال يكونوا ذي حجم زائد عند الولادة.

عوامل تؤثر على حجم الجنين خلال الحمل

لا يعتبر وزن المرأة هو الشيء الوحيد الذي يؤثر على حجم الطفل، ولكن يوجد الكثير من الأشياء التي تؤثر على حجم الجنين ومنها ما يلي: 

1- عمر الأم

يبدو أن عمر الأم الحامل من ضمن عوامل تؤثر على حجم الجنين ووزنه، حيث أنها كلما تقدمت بالعمر زاد احتمال ولادة طفلها بحجم كبير، في المقابل فإن النساء الصغيرات في السن هن الأكثر عرضة لخطر ولادة أطفال صغيري الحجم. 

2. نسبة السكر في الدم:

نسبة السكر المرتفعة في الدم تحفز هرمون الأنسولين بشكل خاص، وهو من ضمن عوامل تؤثر على حمل الجنين الي يملك التأثير الأكبر لأن هذا الهرمون يعمل بالنسبة للجنين كهرمون النمو، لذا كلما تم تحفيزه أكثر سيؤدي إلى نمو الجنين أكثر فأكثر حتى يصبح الجنين كبير الحجم نوعًا ما. 

3-وزن الأم ما قبل الحمل

كلما كانت الأم ذات وزن عالي قبل الولادة، كلما كان نسبة أن تنجب طفل كبير الحجم أكبر، ولكن إذا كانت الام ذات وزن قليل، كلما تعرضت لإنجاب طفل ذو وزن قليل، اي أن تعتمد حجم الطفل على وزن الأم.

طفل كبير الحجم 

1- يعتبر حجم الطفل له علاقة طردية مع الولادة، حيث أن كلما كان حجم الطفل صغير كلما كانت الولادة متيسرة، والعكس صحيح.

2- إذا كان حجم الطفل كبير في تلك الحالة يحدث انحشار للجنين في قناة الولادة أثناء الطلق. 

3- وفي تلك الحالة قد يحدث عملية تفريغ هوائي بواسطة الطبيب، ولكن في تلك الحالة تكون عملية الولادة أكثر صعوبة والآلام للام.

4- إذا كان الجنين حجمه كبير للغاية، في تلك الحالة قد يلجأ الطبيب إلي الولادة القيصرية وليست الطبيعية، مما يسبب متاعب شديدة للأم ومؤلمة.

5- قد يؤدي الحجم الكبير من الجنين إلي تمزق العضلات التي تكون بين المهبل والشرج، وفي تلك الحالة تحتاج الأم خياطة، ووقت كبير حتى يتم الشفاء التام، ولكن تعتبر تلك العملية من الأشياء المؤلمة للغاية للأم.

6- إذا كانت تلك العملية هي الثانية وقد سبق للأم القيام بالقيصرية، فقد من الممكن أن يؤدي إلي فتح الجرح مرة أخرى، وتلك يسبب مضاعفات للأم.

7- من الممكن أن تتعرض الأم النزيف مرة أخرى.


Post a Comment

أحدث أقدم