الوخز في الثدي 

كثير من النساء تعاني من الوخز في الثدي في فترة معينة، جميع النساء يحدث لديهم وخز في الثدي ولو لمرة واحدة على الأقل، ولكن تختلف شدة تلك الألم من امرأة لأخرى، وفي بعض الأحيان يكون الألم لا يحتاج الي طبيب أو وإلي أدوية ولكن يذهب من تلقاء نفسه بعد مدة ما، ولكن قليل من النساء يستمر معهم تلك الألم لأسباب مختلفة، ومن الممكن أن يصاحب الوخز في الثدي الكثير من الأعراض الأخرى والتي سوف نتعرف عليها في تلك المقال، كما أيضا سوف نتعرف على أسباب الوخز وطرق علاجه.

أسباب وخز الثدي

1- الحمل: 

الوخز في الثدي هو إحدى علامات الحمل وذلك يكون ناتج من التغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل، ولذلك قد تشعر المرأة في تلك الحالة في وخز في كلا الثديين.

2-تحفيزات الهرمونات في الجسم

 تحفيز كلا هرموني الاستروجين والبروجسترون الذي يعمل على تحفيز نمو الأنسجة الفديو في الثدي لكي يحفز عملية الرضاعة. 

3- الدورة الشهرية

حيث يحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تكون متعلقة بالدورة الشهرية سواء كانت تحدث في فترة الحيض أو في فترة قبل الحيض. 

4- العمليات الجراحية:

أحيانا تؤثر العمليات الجراحية على منطقة الثدي، اي من الممكن أن يحدث وخز ناتج من العمليات الجراحية التي تجريها المرأة.

 5- بعض أنواع الأدوية:

قد تتسبب بعض الأنواع من الأدوية في وخز في الثدي وذلك يحدث بسبب تغيرات في الهرمونات ومن تلك الأدوية وهي منع الحبوب وأيضاً الأدوية المضادة للاكتئاب وايضا بعض الأدوية التي يتم أخذها بعد انقطاع الطمث.

6- بعض نزلات البرد

من الممكن أن تتسبب نزلات البرد في وخز في الثدي وخصوصاً إذا كانت تحدث تلك النزلات في فصل الشتاء، ولكن تلك الشعور يكون غير مستمر ولكن يذهب تلقائي عند الشفاء من نزلة البرد.

7- التهابات غضروفية

تعتبر الالتهابات الغضروفية التي تحدث للجسم هي أحد الأسباب التي تؤثر في الثدي وتؤدي إلي حدوث وخز فيه.

أنواع وخز الثدي 

شدة الآلام الوخز في الثدي غير ثابتة بالمرة، كما أن قد يكون وخز الثدي يتراوح لمدة دقائق أو يستمر لفترة زمنية معينة، وما يأتي هي أنواع وخز الثدي الذي يحدث للمرأة: 

1- الآلام في الثدي تحدث قبل حدوث الدورة الشهرية بعدة أيام، وذلك يكون ألم غير شديد وغير خفيف أي يكون متوسط الألم، وذلك الألم من الممكن أن يحدث لمدة أكثر من أسبوع أو أكثر قبل نزول الدورة الشهرية

2- حدوثه في أي وقت وغير مرتبط بميعاد الدورة الشهرية وفي تلك الحالة يمكن أن يشخص بشيء آخر ويجب تشخيص تلك الوجع عن طريق الفحوصات السريرية أو واستخدام الأجهزة الالترا ساوند أو موجات فوق صوتية.

علاجات منزلية للوخز في الثدي

1- وضع كمادات ساخنة على الثدي.

2- أثناء التمرين الرياضية، يجب أن ترتدِ حملات ثدي رياضية.

3- ويجب طوال الوقت ارتداء حملات ثدي طبية.

4- التقليل من شرب الكافيين، أو التخلص منه نهائي. 

5- اتباع نظام غذائي صحي للجسم والبعد عن الوجبات السريعة والدهون.

6- تساعد مسكنات مثل الايبوبروفين في تخفيف الآلام والوخز في الثدي. 

وفي النهاية يجب أن تستشيري الطبيب الخاص بيكي قبل أن تبدأي في اخذ اي علاج أو مسكنات، فمن الممكن أن يكون الوخز في الثدي عرض لمرض ما.

Post a Comment

أحدث أقدم