توجد مشكلة اسمرار منطقة الركب عند كثير من النساء، وكثير من النساء يكونوا مجبورين أن يرتدوا ملابس طويلة لكي تعمل على إخفاء تلك العيب، ولكن السبب الرئيسي في تلك اللون هو عدم الإهتمام بتلك المنطقة، تعتبر منطقة الركب من المناطق التي لا تحتوي على الغدد التي تفرز الدهون وتعطي الرطوبة للجلد، كما أن منطقة الركبة من المناطق التي بيها منطقة الجلد كثيفة للغاية، ولكن يوجد أيضاً أسباب كثير للغاية التي تجعل الركبة سمراء، ولكن فيما يلي سوف نعرض أهم الأسباب وطرق العلاج والوقاية من اسمرار الركب أيضاً.

أسباب اسمرار الركبة

1- بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن مما قد يؤدي إلي اسمرار الركبتين.

2- تراكم الخلايا على الجلد وعدم التخلص من الجلد الميت والمتراكم، مما يؤدي إلي اسمرار الركبتين.

3- من الممكن إذا تم احتكاك بين الركبة وجسم صلب، أو الاحتكاك بين الركبة وملابس ضيقة لفترة طويلة وبشكل مستمر قد يؤدي إلى اسمرار الركبتين.

نصائح مهمة للتخلص من اسمرار الركبتين

1- شرب مياة بكثر بشكل يومي أي لا يقل عن شرب 3 لتر مياة يوميا لكي يتم ترطيب الجسم داخلياً.

2- يتم عمل تقشير للركبتين والجسم بأكمله كل أسبوع حتى لا يتم تراكم الجلد الميت ويؤدي إلي والاسمرار، فيمكنك تقشير الجسم عن طريق عمل مقشر في المنزل وطبيعي، أي يستخدم السكر وزيت الزيتون والقهوة كمقشر طبيعي ومغذي للجسم. 

3- يتم ترطيب الجسم بشكل يومي بأكمله قبل النوم، ويمكنك أيضاً وضع زبدة الكاكاو على الركبة قبل النوم.

طرق طبيعية لعلاج اسمرار الركبة 

1- استخدام الخيار لعلاج اسمرار الركبة

يعتبر الخيار من أكثر الطرق التي تعمل على تفتيح المناطق الداكنة وذلك لأنه يحتوي على فيتامينات عديدة ومنها A و C والتي تجعل البشرة نضرة للغاية وفيما يلي وصفة لاستخدام الخيار في التفتيح.

- يقطع الخيار إلي شرائح ويتم فرك الركبة بيها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يتم شطف الركبة بالماء.

ومن الممكن أن يتم خلط تلك الخيار مع عصير الليمون ووضعه على الركبة وتركه 20 دقيقة ثم يتم شطفه.

2- الصبار والحليب لتبيض الركبة

يتم مزج الصبار مع الحليب لكي يتم تفتيح البشرة، وذلك لاحتوائه على مواد تساعد على تحسين وترطيب وتفتيح البشرة وتجعل اللون المتساوي، حيث أن الصبار مضاد للبكتيريا والفطريات، حيث يمكن تطبيق الصبار والحليب علي الجلد طوال الليل وغسله في الصباح.

3- الكركم لاسمرار الجلد

يستخدم الكركم لعلاج وإزالة الجلد الميت من الركبة، وذلك لاحتوائها على مركب الكريمين، وهو ما يقلل انتاج الميلانين وهو المسئول عن إنتاج لون البشرة وخصوصاً الداكنة. 

-يمكن خلط الكركم مع الحليب ويضع على الركبة لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يتم شطفه بالماء. 

-يمكن أن يخلط الكركم مع العسل أيضاً ويعطي نتائجه مبهرة، حيث أن العسل يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات.

4- السكر وزيت الزيتون

يستخدم السكر مع زيت الزيتون ويكونوا كمقشر للجلد، وهو مقشر قوي وفعال لإزالة الجلد الميت وإزالة الأوساخ المتراكمة في الجلد، حيث أن يمكننا خلط السكر مع زيت الزيتون وتدليك الجسم وخصوصا الاماكن الداكنة، ويمكن أيضا استخدام تلك المقشر للجسم بأكمله وحتى الوجه.


Post a Comment

أحدث أقدم