كثير من الأطباء تكون مقولتهم الشهيرة هي أن الوقاية خير من العلاج، لذلك جميع الأمهات يكونوا أشد الحرص على أن يحموا أطفالهم من الإصابة بأي مرض وبأي طريقة، وفي مرحلة المدرسة، يوجد تطعيمات مهمة للغاية يجب أن يأخذها أي طفل لكي تحمي من الأمراض الخطيرة وذلك على المدى البعيد.

تطيعمات الأطفال في عمر المدرسة

يجب أخذ بعض التطعيمات في تلك العمر وهو من بيت أربع سنوات إلي ست، فيجب أخذ بعض التطعيمات مضادات لشلل الأطفال وتطعيم ضد الثلاثة أمراض البكتيريه وهما الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

وأيضا يجب اخذ مجموعة تطعيمات وهي ما سوف نتكلم عنها فيما يلي.

الجدري المائي 

وهو يأخذ عن طريق نقطتين، ويجب أن يأخذ تلك التطعيم في وقت مبكر للغاية، لأن إذا لم يأخذوا سوف يصيبوا تلك المرض، ولكن من الممكن أن يتم التطعيم حتى يبلغ الطفل 13 عام على مرحلتين ولكن يجب أن يتم الفصل بين تلك المرحلتين عن طريق مدة زمنية وهي من بين 4:8 أسابيع، ولا يقدم تلك التطعيم في المدارس بصورة مجانية كما يحدث في معظم التطعيمات ولكن يجب أن يتم أخذت عن طريق مركز التطعيمات، وتلك التطعيم يوجد بحوالي 300 جنية.

لقاح الحمى الشوكية (التهاب السحايا)

يكرر تلك التطعيم مرة كل 3 سنوات، ويجب أن يعلموا المطعمين ميعاد اخر تطعيم للحصول على اللقاح بالموعد المحدد. 

يمكن أن يتم الحصول على تلك المصل من مركز التطعيمات، ويوفر تلك المصل حماية ووقاية ولكن بشكل جزئي فقط ضد المرض.

لقاح شلل الأطفال 

يجب أن يحصل الأطفال في عمر المدرسة على جرعات ضد شلل الأطفال وذلك عند السن السابعة وأيضا عند سن الثالثة عشرة، وهي جرعات ضرورية جداً لكي يتم تكوين مناعة لدى الأطفال وتكون تلك المناعة طويلة الأمد، ولكن يجب أن يأخذ الطفل أربع جرعات في السنة الأولي من عمره، وأيضاً توجد بعض حملات التوعية التي تقوم بيها للدولة لدعم تلك التطعيمات.

بعض النصائح لتخفيف الآلام عند التطعيم

يجب على كل أم أن تراعي كل التحذيرات المهمة، وتلتفت لبعض الأشياء، لكي تقاوم جميع الأعراض الجانبية التي سوف تصيب الطفل بعد التطعيم أو على الأقل التخفيف منها وفيما يلي سوف نتعرف على أهم النصائح.

1- يجب أن لا ترضعي الطفل وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة من بعد التطعيم، أو لا تجعلينه يأكل إذا كان سنه يسمح بالأكل، وتلك النصيحة خصوصاً في التطعيمات التطعيمات التي تُأخذ عن طريق الفم كشلل الاطفال.

2- يجب أن تستخدمي جميع خافضات الحرارة التي سوف يصفها الطبيب لطفلك بعد التطعيم وذلك لكي يعمل على ضبط درجة حرارة طفلك.

3- يجب أن تعملي كمادات باردة لطفلك أو تخفيف الملابس أو أخذ حمام بارد وذلك الأمر سوف يفيده كثيرا في تخفيض درجة حرارته وايضا تخفيف الآلام الناتجه عن الحُقن.

4- يجب أن يشرب طفلك الكثير من السوائل، إذا كان سنه بعد الشهر السادس، أو إذا كان رضيع فأكثري من رضاعته.

5- استخدمي بعد الكريمات الموضعية التي تسكن الآلام الخاصة بالحقن، ولكن يجب فعل ذلك بعد استشارة الطبيب الخاص بطفلك.

يمكنك قراءة المزيد من هنا: 

https://www.s7hatna.com/2020/11/2020.html?m=1


Post a Comment

أحدث أقدم