نصائح لتقوية المناعة خلال فترة الحمل، تعد فترة الحمل أحد أكثر الفترات التي تتطلب اهتمام ورعاية كبيرة من قبل الأم، لأن الأم في هذه الفترة لا تعتني فقط بصحتها بل تعتني كذلك بصحة طفلها، لذلك من المهم جداً أن تكون مناعة الجسم في تلك الفترة قوية، فالجهاز المناعي في الجسم يشبه الدرع الذي يقوم بحماية الجسم من جميع الأمراض والجراثيم والالتهابات لذلك يعد أحد أكثر الأجهزة أهمية في الجسم، فبدونها يصبح الجسم مستباح من قبل الأمراض والبكتيريا.
وعلى الصعيد نفسه فقد أثبتت الدراسات أن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للأمراض والعدوى عن النساء غير الحوامل، لذلك من المهم جداً أن تهتم كل أم برفع وتقوية الجهاز المناعي لديها عن طريق تطبيق مجموعة نصائح لتقوية المناعة خلال فترة الحمل سوف نقدمها لكم في هذه المقالة.

نصائح لتقوية المناعة خلال فترة الحمل

نصائح لتقوية المناعة خلال فترة الحمل 

·         يجب إعطاء الجسم كفايته من النوم لكي يرتاح جيداً وتقوى مناعته ضد الأمراض الخطيرة.
·         احرص على تناول البروبيوتيك بشكل مستمر، والذي سوف تجدونه في مخلل الملفوف والحليب، وذلك لأن البروبيوتيك يتميز بقدرته على زيادة مناعة الجسم كما يساعد على زيادة مناعة طفلك ويساعد في حمايته من العديد من الأمراض مثل الربو أو الحساسية على المدى الطويل.
·         تأكد من أن البيئة المحيطة بك بيئة إيجابية ومريحة نفسيًا، لأن العامل النفسي مهم جداً رفع مناعة الجسم على عكس البيئة السلبية.
·         تأكد من تناول فيتامين د بشكل يومي لتعزيز مناعة الجسم.
·         يفضل أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك للمساعدة في تعزيز المناعة.
·         تأكد من إتباع نظام غذائي صحي للجسم، وتذكر أن ما تتناوله يؤثر على صحة الطفل أيضًا وليس صحة الأم فقط، لذلك فالأطعمة الصحية توفر للجسم ما يحتاج إليه من فيتامينات وفي الوقت نفسه تقوي المناعة.
·         يجب الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول أكواب الماء كل ساعة على مدار اليوم.
·         يجب الابتعاد عن الشمس وعدم التعرض لها لوقت طويل وكذلك المطر.
·         تساعد العادات الرياضية على تقوية بنية الجسم وبالتالي تقوية مناعة الجسم أيضًا، لذلك يفضل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا.

ما النتائج المترتبة على ضعف الجهاز المناعي لدى الحامل؟

تعد مشكلة ضعف المناعة أحد المشكلات الخطيرة جداً، لأنها لا تؤثر على الأم فقط بل على الطفل أيضًا، وإليكن بعض الأثار السلبية التي تترتب على ضعف المناعة.
1.      يصبح الجسم عرضة للإصابة بالأنفلونزا عدة مرات ويفقد المناعة للتصدي لهذا الفيروس الصغير.
2.      تتدهور صحة الجنين ويصبح نموه بطئ وعرضة للعديد من المشاكل الصحية، التي يكون السبب الرئيسي فيها هو امتلاك جهاز مناعي ضعيف لا يقوى على التصدي للمرض.
3.      إذا كان الجهاز المناعي للجسم ضعيف، فإن هذا الأمر يجعله عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض والجراثيم، ليس للأم فقط بل للطفل أيضًا.
4.      الشعور الدائم بالتعب والإرهاق المضاعف لما هو متعارف ليه بالنسبة لأعراض الحمل.
5.      يصبح غثيان الصباح أشد في حدته مع المناعة المنخفضة بالنسبة لأعراض الحمل.

كل تلك النقاط تظهر مدى أهمية الجهاز مناعي في الجسم، لذلك من المهم جداً، تطبيق النصائح السابقة لتقوية المناعة لدى الحامل، حتى يتمكن جسدها من التصدي للأمراض المختلفة وأيضًا توفير نمو سليم للطفل داخل بطنها.

 إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا لليوم والذي قدمنا لكم فيه مجموعة نصائح لتقوية المناعة خلال فترة الحمل نتمنى أن ينال إعجابكم وفي حال وجود أي استفسار لديكم يرجى ترك تعليق به أسفل المقال.

Post a Comment

أحدث أقدم