على الرغم من عدم معرفة المرأة بعد بأنها الأن الشهر الثاني من الحمل، إلا أن الجسم لايزال تفرز هرموناته لتهيأت نفسه لهذا الضيف الجديد، فخلال الشهر الثاني من الحمل يحدث العديد من التغييرات داخل الجسم التي قد لا تظهر في بعض الحالات، فمن الطبيعي أن تصل المرأة إلى الشهر الثاني وهي لا تعلم بعد بحملها، والأن هيا لنتعرف على أهم التغيرات التي تحدث داخل جسمك خلال هذا الشهر.

ماذا يحدث للجنين خلال الشهر الثاني من الحمل؟

الشهر الثاني من الحمل 

يعد هذا الشهر من أهم الشهور التي يبدأ الطفل في التشكل ويطرأ عليه العديد من التغيرات، حيث يصنع الجنين في هذا الشهر أكثر من مليون خلية دقيقة، تعمل على تشكيل جميع الأعضاء الداخلية للجنين، حيث يبدأ القلب في التشكل أولاً عندها يمكن للأم سماع صوت دقات طفلها لأول مرة خلال هذا الشهر، ثم يبدأ الكبد في التشكل وتتبعه جميع الأعضاء الأخرى في الجسم بحيث ما أن يصل الطفل إلى نهاية هذا الشهر حتى تكون جميع الأعضاء الداخلية له قد تكونت، ورغم تشكلها إلى أنها لا تعمل بشكل جيد خلال هذا الشهر.
ومن ضمن عمليات النمو أيضًا خلال الشهر الثالث من الحمل، هو نمو الأذرع والساقين للطفل فتظهر على شكل براعم صغيرة، وتبدأ العينين في التشكل بشكل جزئي حيث تبدو كالمنصهرة، أما عن وزن الطفل خلال هذا الشهر فيكون صغير جداً.

ما التغيرات التي تحدث للام خلال الشهر الثاني من الحمل؟

في الشكل العام على جسد الأم لا يظهر أي تغير ولكن رغم ذلك تبدأ الأم بشعور بأعراض الحمل، حيث يبدأ الرحم في التوسع لحمل الطفل مما يؤدي به على الضغط على المثانة، وهو ما يسبب الرغبة المتكررة في الدخول للحمام، بالإضافة إلى غثيان الصباح الذي يكون ظاهر بشكل كبير في الشهر الثاني والثالث من الحمل ونتيجة التغيرات الهرمونية والهرمونات الكثيرة التي يطلقها الجسم ليتقبل الجنين داخله، فإن الأم تصاب بحالة حالة من التقلبات المزاجية التي تكون ناتجة من هذه التغيرات الهرمونية، كما أن هذه الهرمونات أيضًا تكون السبب الرئيسي في تغيرات الثديين وبكبر حجمهم.

أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها خلال الشهر الثالث من الحمل

·         يجب تناول مكمل ما قبل الولادة في أقرب وقت ممكن.
·         يجب الإنتباه إلى ما يجب أكله وما لا يجب أكله، حيث يفضل البعد عن تناول الكحول الزئبق والتدخين للحفاظ على صحة الجنين.
·         يجب المتابعة من طبيب متخصص خدل هذا الشهر بشكل دوري للتأكد من سلامة الجنين ونموه بشكل سليم.
·         عدم التعرض لأي نوع من الأشعة أو تناول أدوية خلال هذا الشهر من الحمل، لأن هذا الأشهر قد يؤدي إلى حدوث تشوهات ومضاعفات كبيرة الجنين.
·         يجب الاهتمام بالتغذية السليمة واتباع نظام غذائي يوفر للجسم كل ما يحتاج إليه من فيتامينات وعناصر غذائية تساعد في نمو وتطور الجنين بشكل سليم، حيث تعد الأشهر الأولى من الحمل أحد أكثر الفترات الحرجة التي تتطلب اهتمام كبير بالتغذية وخصوصًا أن الطفل خلال هذه الفترة يتطور بشكل كبير الأمر الذي يتطلب طاقة كبيرة من قبل الأم لتحمله وهي ما توفره التغذية السليمة.

Post a Comment

أحدث أقدم