توجد العديد من النساء اللاتي تقمن بتجربة العديد من طرق منع الحمل ومعظمهم استقر في النهاية على طريقة واحدة من هذه الطرق رغم أنه قد توجد طرق أخرى أكثر فاعلية، وخصوصًا أن بعض النساء يشعرن بالقلق حيال استخدام بعض طرق منع الحمل ويخشون حدوث حمل في أحد المرات دون قصد منها، لذلك كان لابد أن نقدم لكل سيدة أشهر طرق منع الحمل وأهم مميزاتها وأبرز عيوبها حتى يسهل الاختيار من بينها بكل سهولة.

أشهر طرق منع الحمل

 طرق منع الحمل


1.     
الواقي:

ميزة هذه الوسيلة كوسيلة لمنع الحمل أنها تساعد في الحماية من العديد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الممارسات الجنسية، بالإضافة إلى فعاليتها في منع الحمل، ومن ضمن مميزات هذه الطريقة أيضًا أنه يسهل التنقل بها بسهولة ولا تتضمن أي هرمونات للجسم ويوجد منها للإناث والذكور، أما عن سلبيات هذه الطريقة فهي تتمثل في أنها قد تتمزق أثناء العلاقة إذا لم تستخدم بشكل صحيح.

2.      حبوب منع الحمل:

تعد الأشهر في الاستخدام بين العديد من السيدات، وهي عبارة عن أقراص صغيرة يتم تناولها قبل العلاقة مباشرة، ومن ضمن مميزات هذه الطريقة أنها سهلة الاستخدام وفعالة في منع الحمل وتفيد بعض الدراسات أيضًا أن لها تأثير إيجابي على البشرة وحب الشباب.
أما عن عيوب أو سلبيات هذه الطريقة فهو يتمثل في زيادة فرص النسيان، حيث يمكن أن تنسى المرأة تناولها وبالتالي قد يحدث حمل، كما أنه لا يمكن استخدامها إلا من قبل النساء فقط، ولا تمتلك أي قدرة في الحماية من الأمراض المنقولة عن طريق الجنس.

3.      اللوب:

من ضمن طرق منع الحمل هذا اللوب وهو عبارة عن جهاز صغير يتم صناعته من مادة تحتوي على هرمون البروجسترون أو البلاستيك والنحاس ويأخذ شكل حرف الT، ويتم وضعه في رحم الأم ووظيفته هو إطلاق هرمونات معينة تساعد في منع الحمل، ومن ضمن مميزات هذه الطريقة لمنع الحمل أنه يستخدم لمنع الحمل على المدى البعيد لمدة تصل من 3 سنوات إلى 10 سنوات، أما عن عيوبه فأبرزها يتمثل في النزيف المتقطع الذي ينتج عن هذه الوسيلة وخصوصًا خلال الأشهر الستة الأولى من الاستخدام، كما أنه لا يحمي من أي أمراض منقولة عن طريق الممارسة لجنسية.

4.      حقن منع الحمل:

تعد من الطرق الفعالة لمنع الحمل، ويتم فيها إعطاء المرأة حقنة في الذراع أو الأرداف تحتوي على نسخة اصطناعية من هرمون البروجستيرون يتم اطلاقها في الدم بعد الأسبوع ال12 من الاستخدام، ويستمر الحقن في هذه الطريقة مدة تصل إلى 3 أشهر.
ومن أبرز عيوب هذه الطريقة أنها تؤدي إلى حدوث اضطراب في العادة الشهرية لدى المرأة وأحيانًا تسبب نزيف غير منتظم، وتحتاج المرأة إلى استخدامها بشكل دوري، كما أنها لا تحمي من الأمراض المنقولة عن طريق الجنس.

5.      حلقة منع الحمل:

هي عبارة عن حلقة سليكون مرنة توضع في المهبل لدى المرأة وتقوم بإطلاق هرمونات الاستروجين والبروجستيرون لمنع الحمل، وبعد أن يتم وضع هذه الوسيلة في المهبل تبقى في مكانها مدة 3 أسابيع، ثم تتم إزالتها وتوضع مرة أخرى بعد اسبوع، من ضمن ايجابيات هذه الوسيلة أنها سهلة الاستخدام حيث يمكن وضعها وإزالتها بنفسك دون مشاكل، ومن حيث أثارها الجانبية فهي قليلة ولا تؤثر على الدورة الشهرية.
أما عن أهم عيوب هذه الطريقة فهي أنها لا تصلح من النساء اللواتي لا تتناسب معهم الهرمونات التي تطلقها هذه الحلقة، يمكن نسيان تبديلها في أي وقت، كما أنها لا تساعد في الحماية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس.


Post a Comment

أحدث أقدم