ما هي اضرار اللولب؟، يعد اللولب أحد الوسائل الشهيرة لمنع الحمل، والذي يأخذ في شكله شكل حرف T في شكله ويصنع من البلاستيك أو البلاستيك مع النحاس، تتم زراعة هذه الوسيلة في تجويف الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الدخول إليه والاتحاد مع البويضة لتكوين الجنين عن طريق إطلاق هرمونات معينة منه، وكأي طريقة حمل أخرى فإن لهذه الطريقة مميزاتها وعيوبها، فمن ضمن مميزات هذه الطريقة أنها تعد الأكثر فاعلية في منع الحمل، كما أنها تستمر لوقت طويل يصل إلى 3 سنوات، أي أن المرأة لن تكون بحاجة للقلق بشأن نسيانها بسبب تغيرها بشكل مستمر كالواقي او الحقنة ولن تنسى تناولها كحبوب منع الحمل.

هذا بالنسبة للمميزات أما عن اضرار اللولب التي تنتج عن استخدامه فسوف نتعرف عليها الأن من خلال الأسطر القادمة من هذا المقال.

ما هي اضرار اللولب؟

ما هي اضرار اللولب؟




بسبب عدم قدرة الجسم على التكيف مع اللولب فينتج عن ذلك الكثير من الأضرار السلبية والتي يتمثل أهمها في الآتي.

      ·        الشعور بألم شديد عند وضع اللولب داخل الرحم.

·         ظهور ألم في الظهر عقب وضع اللولب لأن الجسم يكون غير معتاد عليه.
·         يؤدي إلى حدوث نزيف غير منتظم وبقع خلال الأشهر الستة الأولى من الاستخدام.
·         يحتاج عند إزالته وتركيبه إلى طبيب أو مقدم رعاية صحية متخصص لتفادي أي أضرار قد تنتج عن هذا الأمر.
·         لا يشكل أي حماية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الممارسات الجنسية.
·         تتسبب هذه الطريقة في حدوث تشنجات أثناء فترة الحيض، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الحيض.
·         من ضمن اضرار اللولب أيضًا أنه يؤدي إلى حدوث عقم في أسوء الحالات التي تسبب فيه هذه الطريقة ضرر لبطانة الرحم، وينتج عن هذا الضرر أيضًا تسرب البكتيريا إلى الرحم الأمر الذي يترتب عليه الكثير من المضاعفات في الرحم وقد يمتد الضرر كذلك إلى خارج الرحم.
·         قد ينتج عن استخدام اللولب لأمر مرة اضطراب في هرمونات جسم المرأة، والتي ينتج عنها الكثير من الأعراض مثل الاكتئاب والغثيان والصداع المزمن.
·         إذا قام اللولب بالتحرك من مكانه فإن هذا الأمر ينتج عنه نزيف حاد ويصحب هذا النزيف ألم شديد أيضًا، ويتطلب هذا الوضع تدخل طبيب على الفور لإيقاف هذا النزيف.
·         في بعض الحالات لا يقبل الجسم اللولب داخله ويعتبره دخيل، لذلك يقوم بطرده خارج الجسم عن طريق عملية الإخراج، وينتج عن هذا الأمر ألم شديد في المهبل أثناء الخروج.
·     في بعض الحالات قد ينتج عن طريقة اللولب الإصابة بمرض تكيس المبايض، بالإضافة إلى الشعور بألم شديد إلى جانب آلام الظهر.

ما هي أنواع اللولب؟

توجد العديد من أنواع اللولب والتي يكون لكلاً منها ما يميزها، لكن أشهر وأفضل نوعين منها هما النوعين التاليين.

1.      اللولب النحاسي:

هو جهاز يأخذ نفس شكل اللولب ويتم صناعته من البلاستيك الملفوف بمادة النحاس، مدة تصل استخدام هذا النوع من اللولب لمدة 10 سنوات، أما عن فكرة عمل هذا النوع فهي تقوم في الأساس على كون مادة النحاس فعالة في تغيير بيئة الرحم، وتؤدي إلى زيادة الإنزيمات التي يتم إفرازها التي يفرزها الرحم والتي تكون نوع من البكتيريا يساعد في قتل الحيوانات المنوية قبل اقترابها من البويضة.

2.      اللولب الهرموني:

يتم صناعة هذا النوع من البلاستيك و يحتوي على هرمون البروجستين الذي يقتل الحيوانات المنوية قبل اقترابها من البويضة، أما عن مدة استخدام هذا اللولب فهي 5 سنوات فقط ورغم كون هذه المدة أقل من مدة النوع الأخر إلا أن هذا النوع فعال أكثر من اللولب النحاسي.

Post a Comment

أحدث أقدم