كيفية تقوية جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة

يعتبر الجهاز المناعي من أهم اجهزة الجسم. فهو الجهاز المسؤول عن حماية جسم الانسان من الأمراض و الفيروسات و مذلك الميكروبات التي قد تصيب الانسان في فترات العمر المختلفة و يقف جهاز المناعة بمثابة الدرع الواقي وجندي الدفاع عن باقي اعضاء الجسم.

هناك اعضاء في جسم الانسان تنتني الي جهاز المناعة تتمثل هذه الاعضاء في الطحال و المسالك البولية و كذلك اللوزتين وغيرها الكثير من الاعضاء المسؤولة عن طرد سموم الجسم.

ونظرا لأهمية الجهاز المناعي في الحفاظ علي صحة الانسان و عدم اصابته بالأمراض الخطيرة و المزمنة لابد من الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي للحفاظ عليه كدرع واقي للإنسان  ومن اهم طرق تقوية الجهاز المناعي ما يلي:

• الحرص علي النوم ليلا لمدة لا تقل عن ٨ ساعات للشخص البالغ حيث ان اخذ القسط المناسب من النوم يساعد في تقوية جهاز المناعة و نجد ان الاشخاص الذين لا ينامون بشكل مستقر اكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

• الحرص علي الممارسة اليومية للتمارين الرياضية المختلفة و التي تساعد في تقوية و بناء الجسم و الحفاظ عليه قويا و كذلك تعزز جهاز المناعة بشكل كبيرو بشكل خاص التمارين التنفسية مثل اليوغا.
• الحرص علي تناول الأطعمة الصحية و الخضروات و الفواكه الطازجة وخاصه الغنية بالمعادن كالماغنسيوم حيث تزيد من اكسجين الدم و تقوي الجسم فهناك بعض الاطعمة التي تقوي الجهاز المناعي مثل اللبن الرائب حيث يحتوي علي عناصر صحية كثيره و كذلك الشوفان و الشعير يحتويان علي الياف صحية هامة لجسم الانسان والثوم فهو مصدر جيد لمادة الاليسين والتي تعمل بدورها علي الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي وكذلك الاسماك فهي تحتوي علي نسبة كبيرة من عنصر السيلينوم المفيد جدا لجهاز المناعة و اللحوم بدورها تمد الجسم بعنصر الزنك المغذي للجسم. 
• تجنب العزلة فالشخص المختلط بالمجتمع و الذي يتجنب العزلة اقل عرضة للإصابة بالأمراض فيكتسب جهازه المناعي قوة ضد اغلب الفيروسات و المكروبات المنتشرة التي تواجهه.
• الحرص علي الحالة النفسية الجيدة و الضحك حيث ان الضحك يقوي جهاز المناعة وتجنب الحالات النفسية الغير جيدة حيث ان الاصابة بالأمراض النفسية و التوتر العصبي و الاكتئاب يضعف من مناعة الجسم و صحته و يجعله اكثر عرضة للأمراض لذلك يجب ان يرص الانسان علي التخلص من الطاقات السلبية الناتجة من التوتر و الضغط اليومي و كذلك الحفاظ علي وجود من يدعمونه بطاقات ايجابية من حوله.
• النظافة الشخصية تمثل عنصر هام جدا للحفاظ علي الجهاز المناعي للشخص و كذلك جعلة اقل عرضة للإصابة بالفيروسات و الميكروبات المختلفة فيجب علي الانسان الاغتسال جيدا بالماء و الصابون بشكل يومي للتخلص من الجراثيم المسببة للفطريات و الفيروسات التي ينتج عنها الكثير من الامراض. 
• الحرص علي تناول كمات مناسبة مسموح بها من السكريات حيث ان الافراط في تناول السكريات يزيد من احتمالية الاصابة بالأمراض حيث اثبتت الدراسات العلمية المتعددة ان زيادة نسبة السكريات في الدم تساعد علي نمو الفيروسات و تحولها الي امراض مزمنة يصعب علاجها.

Post a Comment

أحدث أقدم