تتواجد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، وهي غدة صغيرة الحجم، وتقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمون مسئول عن كثير من العمليات الحيوية بداخل جسم الإنسان، وأيضا لها دور واضح في تنظيم مستويات الطاقة في الجسم، وفي بعض الأحيان قد يعاني النساء من التهابات في الغدة الدرقية بعد الولادة، ونظرا لأن اعراض التهابات في الغدة الدرقية شديد الآلام والازعاج، و الكثير من الناس تخلط بين اعراض الإرهاق الطبيعي بعد عملية الولادة وبين التهابات الغدة الدرقية، لذلك فيما يلي سوف نتعرف اسباب التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة وأعراض الالتهاب الغدة الدرقية وعلاجه.

 أسباب التهاب الغدة الدرقية 

-بعد عملية الولادة، يصاب الكثير من السيدات بالتهابات في الغدة الدرقية، ولكن إلي حتى الآن لا يتواجد سبب حقيقيق وراء إصابة السيدات بتلك المشكلة، ولكن يتواجد كثير من الدراسات الطبية أن النساء الحوامل يصبن بالتهابات الغدة الدرقية بسبب ارتفاع مستوى الأجسام المضادة للغدة الدرقة أثناء الحمل. 

-لا تظهر أعراض التهابات الغدة الدرقية الا بعد الولادة، وذلك يحدث بسبب تغيرات في الجهاز المناعي الخاص بالمرأه الحامل. 

- تصبح المراه الحامل أكثر عرضه للألتهابات الغدة الدرقية، إذا كانت تعاني مما يلي: 

1- مصابة بنقص في المناعة. 

2- مصابة بالسكري من النوع الأول. 

3- لديك تاريخ للإصابة بالغدة الدرقية. 

4- ارتفاع في مستوى الأجسام المضادة للغدة الدرقية. 

5- تاريخ وراثي مع الغدة الدرقية.

أعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

 - عند الإصابة بالتهابات الغدة الدرقية بعد مرحلة الحمل، فسوف تمرين بمرحلتين متتاليتين، المرحلة الأولى هي التي تبدأ من بعد الولادة وذلك يكون بين شهر إلي حوالي أربعة أشهر، وتستمر تلك المرحلة حوالي ثلاث أشهر، وتكون الأعراض واضحة ومشابهه لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، ثم يحدث كثرة في خلايا الغدة الدرقية، وتقوم بفرز كميات قليلة، وتلك الكميات هي أقل من احتياجك من تلك الهرمونات التي تقوم بإفرازها، ومن ثم يحدث قصور في نشاط الغدة الدرقية، وتستمر تلك الأعراض من نصف عام إلي عام كامل، ثم تختفي من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الأحيان تتحول تلك المشكلة الي مشكلة التهاب مزمن. 

أعراض المرحلة الأولى من التهاب الغدة الدرقية: 

- تهيج عصبي 

- قلق وتوتر

- سرعة ضربات القلب.

- فقدان الوعي باستمرار.

- ارتفاع مستوى الحساسية للحرارة. 

- حدوث تعرق بكثرة.

- إصابة برعشة في أطراف الجسم 

- ارق شديد.

- إنهاك شديد. 

- فقدان في التركيز 

- الآلام شديدة في عضلات الجسم.

أعراض المرحلة الثانية من الالتهاب نشاط الغدة الدرقية:  

- حدوث نقصان في طاقة الجسم. 

- ارتفاع مستوى الحساسية للبرودة. 

- امساك شديد. 

- أعراض اكتئاب.

- إرهاق شديد وتوتر. 

- الآلام في العضلات. 

- جفاف في البشرة. 

علاج التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة 

-يتم تشخيص التهابات الغدة الدرقية عن طريق التحاليل الطبية، وعن طريق التحاليل يتم توضيح إذا كنت في مرحلة فرط نشاط الغدة الدرقية أن لا، وفي كثير من الحالات لا تحتاج تلك الالتهابات إلي علاج، ولكن يجب أن تحتاج إلي متابعة بشكل دوري للتأكد من الالتهابات، ولكن إذا كان لديك اعراض شديدة، في تلك الحالة تحتاج إلي علاج دوائي. 
- إذا كنت تعاني من أعراض فرط نشاط في الغدة الدرقية، فسوف يتم وصف مثبطات البيتا بواسطة الطبيب المختصر أو يتم وصف البريدنيزون، وهو من أحد مشتقات الكورتيزون. 

كيف يتم علاج أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل وأثناء الرضاعة؟

-تعتبر الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج خمول الغدة الدرقية أثناء الحمل، هي آمنه تماما للجنين. 
- يوجد الكثير من الأدوية التي يتم استخدامها لكي تساعد على الحفاظ على مستوى هرمونات الغدة الدرقية الطبيعي لجسمك. 
- يطلب الطبيب المختص اختبارات الدم التي تكشف مستوى TSH و T4 أثناء الحمل.
- إذا كنت تتناولين دواء لكي تعالجي الخمول في الغدة الدرقية قبل حدوث الحمل، فيجب أن تقومي بأخبار طبيبك المختص، لأن من الممكن أن يتطلب الأمر حدوث تغيير في الدواء لكي يكون آمن لطفلك. 

هل يمكن علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل؟

في بعض الأحيان يتم اصابة المرضى بالالتهابات الغدة الدرقية وخمولها نظرا لتواجد نسبة سكر في الدم، وفي حالة خمول الغدة الدرقية، يحدث زيادة في مستويات السكر. 

 اذا تم فحص مريض سكر يعاني من قصور في الغدة الدرقية، سوف يتم ملاحظة أن مستوى السكر عالي للغاية في الجسم، وذلك بمقارنة مع الأشخاص الذين لديهم مرض السكري، ولا يعانوا من خمول في الغدة الدرقية.

يعتبر العسل هي المادة التي يتم استخدامها في الكثير من الخلطات التي يتم استخدامها في الطب البديل، حيث أنه يحتوي على مستوى عالي من السكر الأحادي وأيضا الفركتوز والجلوكوز، وأيضا يحتوي على مواد بيها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، اي مطهرة.

ولذلك يمكنك استخدام العسل كعلاج لخمول الغدة الدرقية وذلك بسبب الفوائد الاتية:

- إذا كان الاشخاص يعانوا من اضطراب في مستوى السكر، بسبب حدوث قصور في الغدة الدرقية، فيمكنك استخدام العسل بدلا من السكر.

 - يتم احتواء العسل على نوعين من السكر، وهما الفركتوز والجلوكوز، وذلك بجانب حوالي خمس وعشرين نوع من السكريات الأحادية، وذلك يجعل السكر له قابلية عالية لكي يتم تحمله من قبل مرضى السكرى المصابون بخمول في الغدة الدرقية.

- يقلل العسل من ارتفاع سكر الدم، حيث أن الكثير من الدراسات أظهرت أن العسل يعمل على زيادة إفراز هرمون الأنسولين، ويعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم، كما أنه يعني على تقليل نسبة الهوموسيستين (Homocysteine). 

علاج خمول الغدة الدرقية بالنظام الغذائي

إضافة للعلاج بواسطة العسل لحالات قصور في الغدة الدرقية، فيمكنك أيضا أن تقوم بالسيطرة على الأعراض الظاهرة بواسطة خمول الغدة الدرقية، عن طريق إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على عناصر غذائية هامة، والذي يساعد على تحسين الصحة بشكل عام، وتحسين من الخمول في الغدة الدرقية بشكل خاص، ولكن يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل اتباع اي نظام غذائي.

ومن الأطعمة التي ينصح بها الاتي:

1- الأطعمة التي تحتوي على عنصر اليود: 

حيث أن عنصر اليود هو من العناصر الهامة للغاية في انتاج هرمونات الغدة الدرقية، ولكن إذا تم أخذ الكثير منه قد يحدث تفاقم في حالة الخمول، أو يحدث فرط في الغدة الدرقية، ومن الأطعمة التي تحتوي على عنصر اليود ما يلي: 

-البيض.

-الملح المعالج باليود.

-السمك.

-الأجبان.

-الحليب.

-الأعشاب البحرية كالطحالب. 

2-الأطعمة التي تحتوي على عنصر السيلينيوم:

 يعتبر عنصر السيلينيوم من أهم العناصر التي تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، وتتواجد بشكل طبيعي في أنسجة الغدة الدرقية، وهو مهم للغاية في انتاج الغدة الدرقية. 

ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم ما يأتي:

-المكسرات.

-التونة.

-الجمبري.

-اللحم البقري. 

3- الأطعمة التي تحتوي على الزنك:

يعتبر الزنك من أهم العناصر التي تزيد من نشاط الغدة الدرقية بشكل طبيعيء حيث أنها تساعد في أن تسيطر على الأعراض الظاهرة نتيجة حدوث خمول في الغدة الدرقية، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على زنك، ما يلي:

-الدجاج.

-لبن الزبادي.

-اللحم البقري.

-المحار.


Post a Comment

أحدث أقدم