الكثير من الأمهات لا تهتم بموضوع شرب الماء للرضيع، ولكن يعتبر تلك الموضوع هام للغاية، يوجد الكثير من النصائح التي يجب أن تتبعها الأم لكي تخفف الحرارة الجو، وتعطي الاحتياج الأساسي للرضيع، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم النصائح.

شرب الماء للرضيع

-يوجد الكثير من الأمهات تكون في حيرة متى يبدأ الرضيع في شرب المياه، ولكن فيما يلي سوف نسهل عليكِ الأمر، ونقدم لكي أهم النصائح عن شرب المياه للرضيع في الأعمار المختلفة، لأن من الممكن أن يتعرض طفلك للمشاكل إذا شرب مياه في وقت غير مناسب معه، لذلك سوف نعرف عليكي بالتفصيل متى يشرب الطفل الرضيع الماء. 
- ينصح الكثير من الأطباء ببدء شرب المياه للطفل الرضيع عن عمر اربع أو عمر ستة أشهر، وذلك مع بداية ادخال المياه مع الأطعمة الصلبة، ولكن يجب أن يتم الامتناع التام عن أي مأكولات او مشروبات أخرى قبل الست أشهر، لأن تلك المرحلة هي مرحلة الرضاعة بشكل طبيعي، والرضاعة الطبيعية قبل الست اشهر تكون كافية تماما لا تحتاج إلي أي اضافة خارجية، والمياه قد تقلل شهية الطفل للرضاعة.
- وإذا تم ولدة طفلك في الصيف، في تلك الحالة ينصح الناس بشرب طفلك للمياه لكي يقلل من الجفاف، ولكن تلك الرأي هو ليس رأي طبي، لذلك تكون الرضاعة فقط كافية للطفل وخصوصا أن حبيب الأم يحتوي على 90٪ من الماء. 
- وإذا كان الجو حار أو شعرتي أن طفلك جسمه جاف، أو إذا تعرض لاسهال بشكل متكرر، فيجب عليكي أن تقومي بزيادة عدد مرات الرضاعة، والالتزام بالأدوية التي يكتبها الطبيب المختص، ولكن لا تعطي طفلك المياة قبل الست اشهر من عمره. 
 - ومن الممكن إذا تعرض طفلك للجفاف، فإنه يكون لحاجه للكثير من المعادن والاملاح، وليس المياه فقط على الاخص، لذلك يجب الذهاب للطبيب المختص لكي يستخدم الرضيع المحلول المعالج للجفاف.

مخاطر شرب المياه للطفل الرضيع

- اذا تم شرب المياه مع الرضاعة الطبيعية قبل عمر الست اشهر، فإن ذلك يؤدي إلي حدوث الشبع ومما يؤدي إلي نقصان وزن الطفل الرضيع، وبما أن إقبال الطفل على الرضاعة يقل، فإن ذلك سوف يقلل الحليب في ثدي الأم.
- توصي منظمة الصحة العالمية لطب الأطفال أن غذاء الطفل الرضيع حتى سن ال 6 أشهر هو الرضاعة الطبيعية فقط لا غير، لاحتواء حليب الأم في تركيبته على 90٪ من الحليب، ويتغير حسب المناخ التي تعيش فيه الأم.
- عند الرضاعة، يكون حليب الأم في البداية به ماء كثير لكي يتم ارواء ظمأ الرضيع، ولكن في نهاية الرضاعة يكون تركيز الحليب أثقل وبه دهون عالية، مما يعطي احساس الرضيع بالشبع. 

- شرب الماء في الشهور الاولى من عمر الرضيع، قد تزيد إصابته بالصفراء.
- شرب الماء في الشهور الاولى من عمر الرضيع، تعرضه للبكتيريا. 
- يقدم الماء باستخدام السرنجة بعد عمر الست أشهر.
- الماء الذي يقدم الرضيع هو ماء معقم. 
- يتم التدريب شيء ف شيء لكي يتم ارتشاف الماء بالتدريج.


Post a Comment

أحدث أقدم