يعتبر الحمل من أكثر الأشياء التي تحلم بيها سيدة، حيث أن لا تكتمل فرحتها بزواجها إلا إذا أنعم الله عليها بالحمل، فتمتليء حياتهما بهجة وسعادة شديدة، وبالرغم من صعوبة فترة الحمل والتغيرات الجسدية والنفسية التي تمر بيها المرأة لمدة طويلة تصل من ٧ إلي ٩ أشهر، إلا أن تعتبر فرحة وبهجة الحمل اكبر بكثير عند المرأه من تعبها التي تمر بيه.

ما هي اعراض الحمل الاولى؟ 

1-تورم في الثديين

من أولى علامات الحمل، هو حدوث تغيرات هرمونية في الجسم مما يؤدي إلي الآلام في الثدي، أو انتفاخ الثدي، وقد تظهر اوردة في الثدي بسبب كبر حجمه.

2. انتفاخ البطن

بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأه، وبخاصة هرمون البروجسترون، فذلك يؤدي إلي استرخاء العضلات، وبخاصة عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلي انتفاخات في البطن والتجشؤ. 

3-التعب

يعتبر التعب المتكرر والشعور بالارهاق بشكل شديد هذا من أولى مراحل الحمل، حيث يعتبر الشعور بالإرهاق هذا اول شعور تشعر به المرأة الحامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم وارتفاع هرمون البروجسترون، حيث يسبب الكثير الرغبة الشديدة في النوم بشكل متكرر، ويؤدي إلي خفض ضغط الدم.

حيث أوضحت الدراسات التي تم نشرها من قبل مجلة Sleep Medicine، أن المرأة الحامل ينمون بمعدل 7.01 ساعة في أول ليلة من الحمل، وقد يزداد عدد ساعات النوم بمعدل بسيط فيما بعض، ولكن بعض الشعر الرابع يمكن أن ينخفض معدل النوم بعد الشيء. 

 4- الغثيان مع القيء أو بدونه

من الأعراض التقليدية والطبيعية للمرأه الحامل في البداية هي الغثيان بشكل متكرر، ولكن من الممكن أن يبدأ الغثيان بعد أسبوعين من الحمل، وذلك يعتبر من الأسباب الغير واضحة علميا، ولكن بعض العلماء قد فسروا أن تلك بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين، وقد يؤدي إلي تفريغ المعدة بشكل بطيء.

والبعض يفسر أن بسبب ارتفاع حاسة الشم بالنسبة للمرأة الحامل في البداية، فقد تشعر بالغثيان عن شم الروائح الخاصة بالطعام أو العطور وغيرها.

5- الصداع

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قد يؤدي إلي زيادة الدورة الدموية مما يؤدي إلي حدوث صداع بشكل متكرر في بداية الحمل.

6- الإمساك

بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم أثناء الحمل، قد يؤدي إلي بطء في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلي بطء في العملية الهضمية مما قد يسبب الامساك في الشهورا الأولى من الحمل.

7- تقلبات المزاج

بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم وارتفاعها، قد يسبب ذلك تغيرات مزاجية ملحوظة، ولكن تلك العرض شائع، ويختفي تماما بعد الشهر الثالث من الحمل. 

8-ضعف ودوخة

بسبب انخفاض ضغط الدم في الجسم، قد يؤدي إلي الي حدوث انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلي حدوث ضعف ووهن عام في الجسم.



Post a Comment

أحدث أقدم