يجب على الوالدين يهتمون بالصحة الجسدية والنفسية للطفل، ويوجد العديد من الأمراض التي يصاب بيها الطفل مبكرا، ومن ضمن تلك الأمراض هو اضطراب للتوحد، التي يشعر الأبوان بالقلق الشديد نحو طفلهم، ولكن يمكن معالجته والوصول الي نتائج مبهرة، اذا تم ملاحظة أي تغيرات في سلوك ابنك وكان غير معتاد يجب عليك الذهاب الي الطبيب مباشرة، وفيما يلي سوف نتعرف على علاج التوحد عند الاطفال.

اعراض مرض التوحد عند الأطفال

1-اضطرابات في المهارات الاجتماعية:
- اذا تم مناداة الطفل بإسمه، لا يستجيب.
- لا يقوم بالإستماع لكِ. 
- لا يقوم بالنظر لكِ بشكل مباشر. 
- يرفض بشكل ملحوظ أن أحد يعانقه.
- لا يدرك المشاعر بشكل عام.
- لا يحب أن يلعب مع غيره، بل يفضل العزلة.
2-مشاكل في المهارات اللغوية:
- يبدأ الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد بالكلام في وقت متأخر. 
-  لا يتكلم إذا أراد شيء، بل ينظر إليه فقط. 
- يتكلم بشكل غريب، اي صوته لا يشبه الاطفال الطبيعيه.
- لا يحب أن يبدأ محادثة، وإذا بدأت لا يريد أن يستمع إليها. 
3- مشاكل سلوكية:
- يكرر حركات مختلفة، مثل أن يهتز أو يدور أو يلوح بيديه.
- يصاب بالاعجاب بشكل شديد حول أشياء طبيعية.
- يكون أكثر حساسية للضوء وللصوت بشكل كبير للغاية.

هل يمكن علاج التوحد عند الرضع

يمكنك القيام بالفحص المبكر للأطفال لكي يتم التأكد، وذلك من خلال عمر شهرين الي ٤ أشهر، وإذا تم التأكد من أن الطفل مصاب باضطراب طيف التوحد ASD، في تلك الحالة يجب أن يتواجد الكثير من الاهتمام، وفيما يلي سوف نعرض عليكي افضل الطرق لعلاج التوحد عند الرضع:

1-تعرفي إلى التغيرات السلوكية لطفلك: 

يجب عليكِ في فترة الرضاعة أن تقومي بملاحظة سلوك طفلك سواء كان سلوك عدواني أو ايجابي، ويجب أن تلاحظي ما هي الاشياء التي تجعله أكثر شعورا بالخوف أو الإرهاق أو القلق، فإن ذلك سوف يساعدك كثير في حل المشاكل التي يواجهه طفلك، إذا كنتي تعلمين ما هو سلوكه. 

2-تقبلي جميع سلوكيات طفلك: 

يجب أن تتقبلي سلوكيات طفلك وان تنصحيه برفق شديد ولا تقارنيه بين احد، أو تقومي بالتعليق على سلوكه أو ما ينثصه، فيجب أن تجعليه يحقق نجاحات صغيرة وان تفتخري بيه كثيرا، وتجعليه يشعر أنه أفضل شخص على الإطلاق، ويجب أن تقولين له دائما انك تحبيه بلا مقابل، بل تحبيه فقط لأنه ابنك ولأنه شخص مميز للغاية. 

3- لا تستسلمي مهما حدث: 

لا يجب أن تقومي بالتنبؤ بمصير طفلك، بل يمكن أن يحدث إيجابيات مبهرة في حالة طفلك، لذلك لا تفترضي السيناريو الاسوء، بل إن الطفل المصاب التوحد ينعم بعمر كامل للنمو والتطور المستمر.

 4-العلاجات المستهدفة:

يوجد الكثير من العلاجات بسلوك الطفل والعلاج لطريقة النطق والعلاج عن طريق اللعب، ويوجد الكثير من الطرق لتعديل السلوك التي يقوم بتحديدها الطبيب. 

5-العلاجات الطبية: 

لا يوجد بشكل مباشر علاج دوائي يقوم بإنهاء اضطراب الطيف التوحدي، ولكن يمكن أن يصف الطبيب للطفل المصاب بالتوحد بعض الأدوية لعلاج المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي، أو علاج أعصاب لعلاج الاكتئاب أو التوتر. 

Post a Comment

أحدث أقدم