بعد غياب الدورة الشهرية، بسبب وصول المرأة إلي سن معين، فيكون من الصعب على المرأة أن يعود جسمها كما كان من قبل،  حيث أن يكبر محيط الجسم، وخصوصا في منطقة البطن، حيث يتم ترسيب الدهون في البطن بشكل خاص، حيث أن الشكل النموذجي لجسم المرأة يتسم بوجود بعض الخلايا الدهنية التي يتم تراكمها حوالي الفخذين والارداف، على عكس جسم الذكر الذي تتراكم الدهون عنده في البطن، ولكن عند انقطاع الدورة الشهرية، فتزداد هرمونات الأنوثة، فيحدث خلل في توازن الجسم.

أسباب انتفاخ البطن عند انقطاع الدورة الشهرية 

1- احتباس السوائل: 

يعتبر السبب الأول في حدوث انتفاخات في البطن بعد انقطاع الدورة الشهرية، هو حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأه، وخصوصا في الهرمونات الأنثوية، فبالتالي يتم نقص هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤدي إلي انتفاخ البطن، بسبب احتباس السوائل في الجسم.

2- احتباس الغازات

بعد انقطاع الدورة الشهرية توجد عدة اسباب تؤدي إلي احتباس الغازات في البطن ومنها بطء الهضم، أو التوتر بشكل مستمر، أو بسبب تغيير نظامك الغذائي أو بسبب عدم ممارسة الرياضة بانتظام، وقد يكون بسبب التدخين، فكل تلك يجعل البطن أكثر انتفاخا.

كيف يتم التخلص من انتفاخ البطن بعد انقطاع الطمث؟ 

- يجب أن تشربي مياة بكثرة، اي لا تقلي عن 12 كوب.

- يجب أن تبعتدي كل البعد عن أي مشروب غازي. 

- يفضل تناول الفاكهة والخضروات بكثيرة، اي لأنها تحتوي على ألياف خفيفة. 

- يجب أن تبعتدي عن الدهون تماما.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر. 

- يجب أن تأخذي دواء علاجي لتوازن الهرمونات في الجسم. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

- يجب زيادة الطبيب المختص بيكِ، إذا طالت تلك الفترة المسبية انتفاخات في البطن، خصوصا اذا كانت مصحوبة بالالام.
- ولكن يعتبر انتفاخ البطن، أمر طبيعي للغاية وشائع إذا كان لمدة قصيرة، ولكن إذا كان تلك العرض ممتد في الوقت، فيجب عليك استشارة الطبيب على اسرع حال، لأنه من الممكن أن يكون عارض لأي مرض آخر


Post a Comment

أحدث أقدم