السيليوم هي بذور تتكون من ألياف والتي تكون قابلة للذوبان في الماء، وهي يتم استخراجها من بذور نبتة النعجة، من باكستان او الهند، ويتم استخدامها في التلين، ولها فوائد مهمة وعديدة في التخسيس، وتغذية الجسم.

ما هي قشور السيليوم

قشور السيليوم أو ما تسمى ب psyllium husk، هي قشور معروفة من أنواع البذور التي تتميز بأحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، وتحتوي على ألياف بكثرة، كما أنها مهمة جدا لتحسين عملية الهضم بسهولة ويسر، وتعتبر قشور السيليكون من النباتات الصحراوية التي لا تتطلب الكثير من الري، لذلك يتم زرعها في باكستان والهند.

فوائد قشور السيليوم

1- علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

من أكثر المشاكل التي تواجه الإناث في الكثير من مراحل حياتهم هي الإمساك، ولكن يعتبر الالياف هو الوسيلة الأمثل على الاطلاق لعلاج الإمساك، وهضم الطعام بشكل مثالي، ولأن السيليوم هي عبارة عن الألياف فمن الممكن أن يتم استخدامها كملين للجسم، حيث أنها تقوم بزيادة معدل البراز.

2- علاج الكوليسترول: 

جميع الدراسات العلمية والابحاث تؤكد أن تناول الألياف الغذائية هو أكبر العوامل التي تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم، وخصوصا الضار منها، وذلك عند الناس الأكثر إصابة بالسمنة.

3- فوائد السيليوم للقولون : 

جميع الدراسات البحثية توصلت أن الالياف الطبيعية وخصوصا التي تتواجد في قشور السيليزم، لها تأثير مبهر في التخفيف من الأعراض الناتجة من القولون العصبي. 

4-الوقاية من مرض السكري: 

حيث أن تم الاثبات بالادلة العلمية أن قشور السيليوم لها دليل قاطع على تقليل نسبة الأنسولين من الجسم والجلوكوز بنسبة كبيرة للاشخاص المصابين بمرض السكري.

5-تعمل كبريبيوتك Prebiotic:

يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض يسمى مرض كرون Crohn’s Disease، أو ما يطلق عليها متلازمة الأمعاء المتهيجة Irritable Bowl Syndrome (IBS)، فيمكن لتلك الاشخاص أن يتناولوا السيليوم لانه يخفف من الأعراض الذي يشعرون بيها، حيث أنها علاج فعال للغاية حيث  يعمل كبريبيوتيك Prebiotic و بالتالي فإنه يحافظ على نسب وتوزان البكتريا النافعة في الامعاء، وبالتالي تحافظ وتحمي الأمعاء من اي جسم خارجي. 

جرعة قشور السيليوم و كيفية تناوله

تختلف نسب جرعة استخدام قشور السيليوم من منتج لأخر، لكن الجرعة الأمثل هي من مرة إلي ثلاث مرات بشكل يومي، ولكن يجب أن تشرب معها الكثير من الماء في كل مرة.

الأعراض الجانبية لقشور السيليوم

يعمل السيليوم كملين قوي للجهاز الهضمي، ولكنه يقوم بتكوين كتلة سميكة في الامعاء، ولذلك إذا تم تجاوز الجرعة المحددة في استخدامه، سوف تشعر بأعراض جانبية سيئة، ومنها: 

- الالام في المعدة ومغص في البطن مستمر.

 - اسهال بكثرة.

- غازات وانتفاخ البطن.

- غثيان وقيء وترجيع. 

- براز بشكل رخو.

كما أن من الممكن أن مكونات السيليوم تسبب حساسية للجسم، ولكن ذلك يكون نادرا، ولكن إذا حدث فيجب التوجه إلي المستشفى فورا إذا شعرت بأحد الأعراض الآتية:

- طفح جلدي 

- صعوبة في التنفس 

- قيء بشكل مستمر. 

- شعور بالحكة. 

- تورم في الوجه أو في الحلق.

Post a Comment

أحدث أقدم