يجب أن تقوي ثقة ابنك بنفسه منذ الصغر وذلك حتى يصبح قادر على مواجهة جميع التحديات والمشاكل دون أي قلق أو خوف، يجب أن يكون ثقة ابنك نابعة من الداخل، حيث أن الثقة تكون ناتجة من الإدراك الداخلي للطفل، يجب أن يتم تحقيق الثقة بالنفس عن طريق عدة استراتيجيات يجب أن يمشي عليها أي اب لكي يحقق الثقة بالنفس الداخلية للطفل.

استراتيجيات تقوية الثقة بالنفس لدى ابنك

1- يجب تخصيص وقت للعب مع أطفالك

يجب أن يقضي الآباء والأمهات وقت يوميا ولو كان صغير للعب مع أطفالهم، لأن اللعب سويا يساعدهم على تقريب كلا من الآباء والابناء من بعضهما البعض، ولا يمكن اطلاقا التغافل عن تلك الدور الكبير. 

2- تكليف الأطفال بمهام بسيطة:

يمكن أن نكلف الأطفال بفعل اشياء بسيطة للغاية، ولكن نجعلهم أنهم يشعرون أنهم قاموا بفعل شيء، وأنهم على كتفهم مسئولية كبيرة، وذلك يجعلهم أكثر ثقة بالنفس، ويجعلهم يشعرون بأنهم قادرين على فعل اشياء كثيرة، ومن تلك الأشياء هي ترتيب ألعابهم، مسح الغباء، طي الغسيل وهكذا.

3- مراعاة الاطفال طوال الوقت

مراعاة الأطفال طوال الوقت يجعل الاطفال قادرين على إعطاء الامان لأنفسهم واعطاء قيمة لانفسهم، حيث أنهم يشعرون بأنهم ذو قيمة غالية وعالية عند ابائهم، مما يجعلهم أكثر ثقة بالنفس، فيجب أن يسمع الآباء لأطفالهم طوال الوقت، ويعرفون منهم تفاصيل يومهم في المدرسة، ويجب أن يجعل الاب دائما بصره على اولاده.

4- التشجيع

من أهم وسائل الثقة بالنفس على الإطلاق، هي التشجيع، يجب أن يشجع الطفل على اي مجهود يفعله،  وتحفيز على اي فعل، لكن لا تبالغ في الثناء، لأن لذلك أضرار عديدة تحدث للطفل مستقبلية.

5- ابتعد عن فرض السيطرة

لا تسيطر على طفلك، ولا تفرض رأيك بالكامل عليه، بل اجعله يشعر بأن له رأي، وقادر على اتخاذ قرارات بنفسه، اجعله قادر على أن يختار بين شيئين انت خيرته بينهم من قبل وحصرت إجابته فيهما.

الثقة بالنفس لطفل السنوات الأولى

1- جعل طفلك يشعر بالأمان:

حيث يجب أن تستجيب لبكاء طفلك، وتلبية جميع احتياجات طفلك، وذلك يجعله يشعر بجميع مشاعر الحب والأمان.

2- يجب أن يشعر الطفل عن الرضا بنفسه

وذلك عن طريق أن تبلى كل احتياجاتهم عن طريق الحب وعن طريق العاطفة.

3- مساعدة الأطفال على حل مشاكلهم

ويتم ذلك عن طريق دعم مشاكلهم العاطفية والجسدية، وفهم ما يريدونه واحتوائهم بشكل كافي.

4- تشكيل نموذج حسن وصالح

وذلك عن طريق ردود فعل الآباء في جميع مواقف الحياة، حيث يتعلم الطفل منها ويفهم ويردد دون فهم، ومن هنا تأتي تكوين الشخصية، ويجب أن تكون جميع ردود الأفعال مليئة بالأمان، حيث أن تلك الامان والهدوء قد يشعر الطفل على أنهم قادرين على حل جميع مشاكل الحياة بسهولة

Post a Comment

أحدث أقدم